Free Web Hosting by Netfirms
Web Hosting by Netfirms | Free Domain Names by Netfirms

English - الصفحة الأم -  دردشة - غرفة السودان  - البريد الإلكتروني - - رسالة الي أحبابي عبر إذاعة ودمدني

   

 

 مرحبا بكم في صفحة صحتك وهي صفحة تعني بأمور الصحة العامة.


الاختلاط مع جيل الشباب يقوي الصحة
 أوصت دراسة طبية أمريكية كبار السن بالاختلاط بجيل الشباب ؛ حيث إنه يقوي الصحة ويطيل العمر وله مفعول إيجابي على الصعيد النفسي وكانت الدراسة - التي صدرت في منشورات (الأكاديمية الوطنية للعلوم) والتي أجريت على الذباب - قد قام فيها الباحثون بتربية صنف من ذباب صغير يعتبر معدل عمره قصيرا جدا ، ووضعوا مجموعة شاهدة للمقارنة في إناء في مقابل مجموعة ثانية بصحبة مجموعة أخرى من الذباب الأصغر سنا من نوع مماثل، لكنه يعيش فترة أطول وتبين أن الذباب في المجموعة الثانية عاش لمدة أطول مرتين من الأخرى ، وأظهرت التجارب فيما بعد أنها كانت في وضع جسدي أفضل ، وتمتعت بقدرة أكبر على الصمود في أوضاع مرهقة في بيئتها من ذباب المجموعة الأولى وخلصت الدراسة إلي أن التفاعل الاجتماعي مع عناصر أكثر شبابا له مفعول إيجابي على الصحة وعلى العمر أو على الأقل على الصعيد النفسي بالنسبة لهذا الذباب ، على ما قال بروفسور البيولوجيا (علم الأحياء) في جامعة (أيوا) والمشرف على الدراسة / شون فانج وو، ورغم أن هذه التجربة لم تساعد على فهم آلاليات إلا أنها تفتح المجال لدراسات أكبر قد تسهم فى علاج الأمراض المرتبطة بالسن مثل الباركنسون والزهايمر والشيخوخة.


الأطباء ينصحون الحوامل بتناول الأسماك لزيادة ذكاء أطفالهم
أوضحت دراسة علمية حديثة أن تناول الحوامل للأسماك بكثرة يزيد الوظائف الإدراكية لدى أطفالهم، حيث أظهرت الدراسة - التى نشرت في عدد 15 مايو في (الدورية الأمريكية لمكافحة الأمراض) - أن الأطفال في عمر ثلاثة أعوام الذين كانت أمهاتهم يكثرن من تناول الأسماك أثناء الحمل سجلوا أداء أفضل في عدة اختبارات للوظائف الإدراكية من نظرائهم الذين تجنبت أمهاتهم المأكولات البحرية لكن الباحثين خلصوا أيضا إلى أن كمية الزئبق في جسم المرأة ترتفع مع زيادة كمية الأسماك التي تتناولها ، وأن الأطفال الذين تعرضوا لجرعات أكبر من الزئبق كان أداؤهم أسوأ في هذه الاختبارات وقالت الدكتورة / إيملي إكين - الباحثة بكلية الطب في جامعة هارفارد بمدينة بوسطن - وزملاؤها : " من الممكن أن يكون للأسماك فوائد أكبر لأذهان الأطفال الرضع إذا كانت أمهاتهم قد تناولن أثناء فترة الحمل أغذية بحرية ذات مستويات منخفضة من الزئبق " ، وحذرت من الأسماك الضخمة طويلة العمر - مثل : التونة وسمك أبو سيف - بسبب تلوثها الزئبقي . بينما أكدت على أن الأسماك هي المصدر الغذائي اليومي الرئيسي لأحماض (أوميجا – 3) ، وهي مواد رئيسية للنمو المبكر للمخ
.


 الكوليسترول والكرش من أسباب الإصابة بمرض الزهايمر.
أوضحت دراسة طبية أن ارتفاع نسبة الكلسترول في الدم في فترة الأربعينات من عمر الإنسان  تزيد من نسبة إصابته بمرض ضعف الذاكرة الزهايمر في السنوات اللاحقة من عمره.

وضمت الدراسة 9752 شخصا من شمال كاليفورنيا من المصابين بارتفاع نسبة الكلسترول وتتراوح أعمارهم بين 40 و 45 سنة وجاءت النتيجة أن 50% منهم أكثر عرضة للإصابة بمرض الزهايمر بنسبة اكبر من الأشخاص ذوي نسبة الكلسترول أقل في الدم .

وتم الإعلان عن هذه النتائج يوم الأربعاء خلال اجتماع الاكادمية الأمريكية لعلم الأعصاب بشيكاغو .

وتعلق الدكتورة إلينا سلومون بجامعة كيوبيوا بفنلندا والتي ساعدت في البحث  " أن مرض الزهايمر لا يصيب الإنسان بين ليلة وضحاها "

وتضيف الدكتورة إلينا " لمرض الزهايمر فترة تسبق ظهوره ويكون فيها (صامت) غير ملاحظ، وفي تلك الفترة رغم عدم ملاحظتك لأعراضه إلا أنه موجود، فالتغيرات المرضية في المخ قد تستغرق سنوات طويلة "

ويعتبر مرض الزهايمر شكلا من أشكال الاختلال العقلي بين كبار السن، ويحاول الباحثون التوصل لفهم أسبابه ومخاطره .

وجاءت نتائج هذا البحث بعد أسابيع قليلة من بحث أخر توصل فيه الباحثون إلي انه إذا كان  للشخص بطن مترهلة (كرش) في أواسط عمره فان ذلك يزيد من مخاطر إصابته بمرض الزهايمر وكذلك احتمال إصابته بخلل عقلي .

 وتضيف الدكتورة إلينا سلومون " ان الكلسترول واحد من بين سلسلة ألغاز، فهناك عوامل أخري مثل ارتفاع ضغط الدم والسمنة، وبحسب توفر عوامل الخطر تكون نسبة المخاطرة أكبر للتعرض للمرض "

وتقول الدكتورة سلومون أن الأبحاث السابقة تناولت موضوع زيادة نسبة الكلسترول في فترة وسط العمر كسبب للإصابة بخلل علقي إلا أن هذه الأبحاث لم تركز عليه كسبب للإصابة بمرض الزهايمر .
وتم من خلال هذه الدراسة تقييم لصحة الأشخاص الذين أجريت عليهم الدراسة من سنة 1964 حتى 1973 عندما كانت أعمارهم ما بين ألــ 40 و 45 ومن ضمن هذه الاختبارات، اختبار نسبة الكلسترول في الدم ثم قام الباحثون بفحص نسبة نسبة الكلسترول لــــ 504 شخصا ممن شملتهم الدراسة بعد إصابتهم بمرض الزهايمر لاحقا .

إن بسبب ارتفاع نسبة الكلسترول في الدم هو تناول المواد الغذائية المشبعة بالدهون والتي تؤدي للمخاطرة بالإصابة بأمراض القلب كما أن الكسل وعدم الحركة والسمنة عوامل تساهم بشكل كبير في زيادة نسبة الكلسترول .

وتضيف الدكتورة سلومون " أن الارتباط بين أمراض القلب وزيادة نسبة الكلسترول شيء معلوم للجميع، إلا أن ما نريد  التأكيد عليه الآن هو أن الحفاظ علي صحة القلب يقي الإنسان من التعرض لأمراض العقل أيضا  ويمكن تقليل نسبة الكلسترول من خلال تناول الفاكهة والخضروات، كما أن هناك بعض العقاقير التي تساعد في تقليل نسبته كذلك ".


Copyright © 1999-2008 Compuserveco International Business. All rights reserved For Wad Medani Online webmaster@wad-medani.com - May, 2008